You are currently viewing بردورات الحدائق والأرصفة
بردورات الحدائق والأرصفة

بردورات الحدائق والأرصفة

تستخدم البردورات فى تنظيم صرف المياه ولمنع السيارات من الخروج عن الرصف فى النقط الخطرة ، وهى تحدد حافة الرصف وتحسن الشكل النهائى للطريق ، كما أنها عامل فى تجميل جوانب الطرق ، وتقوم البردورة غالبا بغرض أو أكثر من هذه الأغراض . وتتميز البردورة فى العرف بأنها بروز ظاهر أو حافة قائمة وتبدو الحاجة إليها كثيرا فى الطرق المارة بالمناطق السكنية ، كما أن هناك مواقع بعض الحالات فى الطرق الخلوية يلائمها بل ويجب أن يعمل لها البردورة . وهناك نوعان رئيسيان من البردورات كل منهما له عدة أشكال وتفصيلات تصميمية


هي ذات وجه جانبي حاد الميل ومرتفع نسبياً وهي مصممة لمنع السيارات أو على الأقل صرفها عن محاولة الخروج عن الرصيف ويختلف ارتفاعها بين (15) و (25) سنتيمتر تقريباً. ويستحب أن يكون الوجه مائلاً، ولكن على ألا يزيد ميل الوجه في الغالب عن حوالي 1 سنتيمتر، لكل 3 سنتميتر من الارتفاع. وتعمل استدارة للركن العلوي بنصف قطر من 2 إلى 8 سنتيمتر. وتستخدم البردورات الحاجزة فوق الكباري وتعمل وقاية حول الدعامات وأمام الحوائط أو بجوار الأشياء الأخرى لمنع اصطدام المركبات بها. والبردورات التي تستعمل عادة في الشوارع هي من النوع الحاجز وإذا كان من المتوقع أن تقف المركبات بموازاة البردورة فيجب ألا يزيد ارتفاعها عن عشرين سنتيمتراً حتى لا تحدث احتكاك برفارف المركبات وأبوابها. والقاعدة العامة أن تبعد البردورات الحاجزة مسافة من 50 إلى 60 سنتيمتر إلى خارج الحد الخارجي لطريق السير.

وهي مصممة بحيث يسهل على المركبات اجتيازها دون ارتجاج عنيف أو اختلال في القيادة ويختلف ارتفاع هذه البردورات من 10إلى 15سم وميل الوجه فيها 1:1 أو 1:2 وأغلب استعمال البردورات سهلة العبور هو في الجزيرة الوسـطي وفي الحافة الداخلة في الاكتاف كما تسـتعمل في تحديد الشكل الخارجي لجزر التقسيم القنواتي في التقاطعات ويمكن أن تنشأ هذه البردورات ملاصقة بحافة الطريق المخصص للمركبات أو تبعد عنها قليلاً.

اترك تعليقاً